ديوان «سلموا عليّ وكأني بعيد» للشاعر صالح الغازي (دار العين

Anounce your new book here.
أعلن عن كتابك الحديد هنا

Moderators: nihadsirees, Jihan, sahartawfiq, weamnamou

ديوان «سلموا عليّ وكأني بعيد» للشاعر صالح الغازي (دار العين

Postby Saleh Elghazy » Mon Dec 26, 2011 6:05 am

كتب: بلال رمضان اليوم السابع “سلموا عليا وكأنى بعيد” ديوان عامية بطعم الثورة
صدر عن دار العين للنشر، مؤخرًا، ديوان شعرى جديد بعنوان “سلموا عليَّا وكأنى بعيد” للشاعر صالح الغازى، ويقع الديوان فى 120 صفحة من القطع المتوسط.
ويتضمن الديوان أكثر من أربعين قصيدة بالعامية المصرية، تتنوع ما بين الطول والقصر، وتتناول مشاهد من ثورة الخامس والعشرين من يناير، ومقسمة فى أبواب تتضمن قصيدتين أو ثلاث، ومن عناوينهم “تدوم الزيارة، تقضية وقت، الحاوى الهندى، سلموا عليا وكأنى بعيد، الزرافة تحت..رق، أول يوم..آخر يوم، سكة الحنين الطويلة، صورتين..الأسد والحمامة، الحرية ما لهاش قانون، تعظيم سلام للشهداء، مشوار الجنة، لسه الأمل فى المحبة يقدر يشاء، أسعد الأوقات، وغيرهم”.
ويقول الشاعر فى قصيدته “التغيير مالوش نهاية”
فى كل جمعة يبدأ كرنفال
يرفرف الحمام على الكتاف
يفكرنا بالشهدا
يهدى الكفوف القمح
ويقوى القلوب
الحرية كاملة أو مافيش
واقعى لو طلبت المستحيل
مافيش تغيير من غير خيال
شوفت الشعور بالوطن إزاى؟
مين يصدق؟
الشفافية مش سد خانة.

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=484004&SecID=94


صحيفة الوطن كتب: يوسف الحربي
يهتم الشاعر صالح الغازي بالمحافظة على بساطة الحالة والإيقاع والاجتهاد في أن ينتج مساراً خاصاً به. ويرى طبقاً لما قاله لـ ” الوطن” أن روعة الشعر لا تأتي بالقرب من المجاز أو اجتنابه ولا بالموسيقى ولا هجرها ولا العناية بالتفاصيل ولا إهمالها إنما بكل ما يساعد على شحن الكلمة كي تدخل قلب القارئ.
عن دار العين للنشر بالقاهرة أصدر الغازي ديوانه الجديد “سلموا عليّا وكأني بعيد” والذي جاء في 120 صفـحة من القطـع الوسط، محتوياً على قصائد تمزج في لغتها بين الفصحى ونبض الشارع الشعبي في محاولة للارتقاء بذوق خاص باللفظ والمعنى، ويتناول تفاصيل يومية ومشاعر بسيطة.
يضم الإصدار أربعين قصيدة، كلها أفكار ذكية، نجد الأمل والحب جناحان يطوفان في عمق تجربته الثرية، فنجد موضوعات مختلفة عن علاقة الإنسان بأمه وشعوره بالأمان طالما هي تحيا كما في قصيدة “موسيقا الحياة”، يتناول ترحيبه بالضيف الخفيف وضجره من الثقلاء كما في قصيدة “غضب”، كما لا يخلو الديوان من السخرية من هؤلاء الذين يحسبون أنهم أذكياء فيكذبون على من حولهم وينافقون ويستغلون المواقف ليظهرونها بشكل غير حقيقي كما في قصيدته “تنويعات في فقه المواجهات”؛ ليؤكد مسؤولية المبدع والفنان والكاتب وأن يكون صلباً ويجابه أي مخادع ويحاول أن يقصيه أو يتجنى عليه .
في جانب مواز يعبر الغازي في قصائده عن غربة ومأساة الإنسان وسط العالم المادي ، مكملاً مسيرته بعد أن أصدر سابقاً ديواني شعر “نازل طالع” و”الروح الطيبة”، كما صدرت له مجموعة قصص بعنوان “تلبس الجينز”.

http://www.alwatan.com.sa/Culture/News_ ... tegoryID=7
Saleh Elghazy
 
Posts: 22
Joined: Wed Mar 09, 2011 7:25 pm
Location: egypt


Return to New Publications/ إصدارت جديدة

Who is online

Users browsing this forum: No registered users and 1 guest

cron