محمد الشرقاوي= نعمات البحيري ودا

محمد الشرقاوي= نعمات البحيري ودا

Postby montada » Wed Nov 05, 2008 5:16 pm

محمد الشرقاوي= نعمات البحيري وداعا



اهتز التليفون في جيبي بعد ظهر يوم الجمعة الماضي.. سمعت النبأ الحزين الذي كان مفاجأة قاسية.. فقد كنت أستعد لزيارتها.
جاءني صوت زميلتي سلوي محيي الدين باكياً: البقية في حياتك.. نعمات البحيري.. ولم أتركها تكمل كلماتها وقلت: لا إله إلا الله.
مرت لحظات صمت لم أعرف ما حدث فيها.. غير أن صورة الأديبة الرائعة نعمات البحيري ظلت في الذاكرة ملأت شاشة الكمبيوتر الذي كان أمامي.. وأوقفت الدنيا من حولي.
أغلقت سلوي التليفون وتركتني لأحزاني.. نعمات البحيري كاتبة رائعة.. لم تأخذ حظها من الدنيا.. كانت مبدعة من نوع فريد.. تمسكت بالأمل حتي اللحظات الأخيرة.
عندما داهمها السرطان اللعين قبل سنوات.. انزوت في منزلها.. لم نتحادث تليفونياً لشهرين.. أخذني العمل حتي فاجأتني معاتبة.. لماذا لم تكلمني؟.. وسألتها مداعباً: ظننت أنك تعيشين شهر عسل جديداً قالت ساخرة: آه شهر عسل صحيح مع السرطان.
توقفت الضحكة في حلقي: إيه..؟!!
أجابت: قدري يا صديقي.. وأخبرتني يومها أنه لم يكن هناك مفر من إزالة الثدي!! وغيرنا الموضوع.. وأنا أنصحها بأن تتعايش ولا تيأس.. فالطب يتقدم.. ولابد أن تظل قوية كما عهدتها.
قالت: إنها قرأت طوال الشهور الماضية عن هذا المرض وطالعت عشرات القصص الإنسانية وخرجت من كل ذلك بأن الثقة بالله خير منج وأنها ليست خائفة بل ستظل تواجه المرض بالأمل.
قالت تحاول اضحاكي: تصور أنني أتعلم الآن كيف استخدم الكمبيوتر والإنترنت؟! قلت لها مشجعاً: هذا أجمل عمل تشغلين فيه نفسك ورحت اقدم لها نصائح تفيدها في استخدام الانترنت وطلبت منها ان تكتب تجربتها مع هذا المرض وترسل الموضوع بالاي ميل.. وعلي مدي ايام كنا نقضي وقتا طويلا اشرح تليفونيا.. كيف تنشيء مجلدا.. وتحفظ البيانات علي سطح المكتب ثم كيف ترسل "الاتشمنت" بالاي ميل.
خطوة خطوة بالتليفون وكانت ذكية.. تلتقط المعلومات بسرعة وتنفذها بدقة.
وذات يوم كلمتني وهي تكاد تطير من الفرحة أبلغتني بأنها ترسل مقالها بالفاكس من جهاز الكمبيوتر.
ويزداد انتشار المرض اللعين يوما بعد يوم حتي وصل الامر إلي جلسات أشعة أسبوعيا في معهد ناصر.
كان يوم السبت موعدنا الاسبوعي.. عندما تذهب للجلسة بالمستشفي وتجلس في انتظار دورها كان "الميسد كول" يذكرني بالموعد.. فأطلبها للاطمئنان والحديث حتي يقترب موعد الجلسة.. وفي كل مرة كان حزنها يزداد.. ونبرات صوتها تخفت حتي صعقتني وهي تقول ان الدكتورة التي تعالجها تشك في انتشار المرض في الجسد كله.
- يا شيخة - إن شاء الله مفيش كده.. وعبثا كنت احاول طرد الفكرة من ذهنها حتي يأتي شقيقها ليحملها بسيارته إلي المنزل بعد أن تحصل علي الجرعة.. ومعها صفحة من عمرها.. في كل مرة تأتي إلي المستشفي تشعر أن العمر يقترب من نهايته.
وكانت نعمات تعرف أن كل هذه الجهود وقتية وأنها سوف تودع كل ذلك في لحظة.. لكن الأمل النابض في قلبها دفعها لتأليف روايتها الرائعة "يوميات امرأة مشعة" وقبل أسابيع جاء صوتها باكياً.. قالت: وصل إلي المخ!!
لم أستطع الرد عليها..
قلت لها محاولاً إخفاء الصدمة: يا نعمات.. لا تهتزي.. أنت أقوي.
وعندما أعلنت جوائز الدولة التشجيعية قرأت اسمها واتصلت بها علي الفور لأزف إليها الخبر.. وكانت في غاية السعادة.. فقد جاء تقدير الدولة في وقت حساس.. كانت في حاجة إليه.
قلت لها مداعباً: أنت الآن من الأغنياء.. معك أكثر من مائة ألف جنيه.. طابور الراغبين في الزواج سوف يطرقون الباب الآن.
قالت ساخرة: كانوا فين من زمان.. هاييجوا دلوقتي وأنا بودع!!
- ياه يا نعمات.. حتي لحظة السعادة ممزوجة بدموع النهاية.
قالت: كنت احتاج لتغيير الشقة والسيارة.
قلت: اتركي جزءا من المبلغ في البنك.. ستحتاجين إليه؟!
قالت: تفتكر هناك وقت؟!
قلت: طبعا يا نعمات
ومضي يوم السبت قبل الماضي دون ان تتصل.
خفت أن اتصل بها.. وفجأة جاءتني زميلتي في الجمهورية سلوي محيي الدين لتخبرني أنها كانت تزورها في شقتها.. وحالتها صعبة.. فقد زهقت من العلاج الكيماوي.. ولم تعد تتناول الأدوية.
علمت من سلوي أن نعمات انتقلت إلي شقة جديدة في الشروق.. نفس المنطقة التي هجرتها قبل عدة سنوات.. عادت إليها لتودع الدنيا وقالت سلوي إن نعمات طلبت منها إبلاغي تحياتها.. وأسرعت علي الفور للاتصال بها واتفقت أن أزورها.. وقلت لسلوي موعدنا يوم الجمعة المقبل.. نزورها.. وبعد صلاة الجمعة.. جاءني التليفون الكئيب.
البقية في حياتكم.. ماتت أديبة عظيمة أتمني أن تتذكرها وزارة الثقافة.. بعد وفاتها.. فقد تركتها تلهث وراء المستشفيات ولم تفكر في أن تعالجها في باريس.. كما تفعل مع الفنانين ومع أناس لا يرتقون إلي مكانة نعمات البحيري.
montada
Site Admin
 
Posts: 123
Joined: Fri Oct 20, 2006 5:13 am


Return to Events / أحداث هامة

Who is online

Users browsing this forum: No registered users and 2 guests

cron