ابتسام عبد الله:شجاعة نعمات البح

ابتسام عبد الله:شجاعة نعمات البح

Postby montada » Wed Nov 05, 2008 5:12 pm

المدى الثقافي: شجاعة نعمات البحيري


ابتسام عبد الله
"رحلت عن عالمنا مؤخراً الكاتبة المصرية نعمات البحيري".
عندما قرأت تلك الاسطر، استعدت ذكريات امسية التقيتها العام الماضي في القاهرة كان ذلك في شهر ايار، عندما ذهبت بناء على دعوة من الاستاذة والناقدة د. فريال غزول لحضور "امسية افريقية" تقام في الجامعة الامريكية.
وجدت في تلك الامسية حشداً كبيراً من مختلف الجنسيات جاءوا لحضور يوم افريقي متميز يشمل الموسيقى والرقص وانواعاً غريبة من الاطعمة والملابس وايضاً سوقاً خيرياً بسيطاً لبيع التذكارات والهدايا ذي الطابع الافريقي.

هناك التقيت الكاتبة بثينة الناصري وبرفقتها كاتبة مصرية، ظللت أبحث في الذاكرة عن اسمها تحدثنا طوال ساعتين بشكل متقطع: جمل صغيرة يقطعها تدخل احد ما، او بدء رقصة جماعية لعدد من الطلبة الافارقة مع موسيقى الطبول.
بعد مغادرتنا المكان سرت مع بثينة وزميلتها عبر الشوارع الفرعية الممتدة من الجامعة الامريكية الى ميدان باب اللوق تساءلت بثينة: "الم تتعرفي عليها" وقامت بمهمة التعريف بيننا، وسرعان ما ردت نعمات البحيري "انا اعرفك من زمان، قرات لك اعرفك من بغداد عشت فيها اعواماً واخذت تتحدث عن بغداد وذكرياتها.
كنا ما نزال نسير عبر شارع فرعي عندما سمعتها تتحدث مع بثينة عن المرض وصحتها التفتت الي نعمات لتقول "انا مريضة بالسرطان.. وكأنها تقول انا مريضة بالانفلونزا او لدي صداع، "تساءلت بدهشة واني تصورتها تمزح معي "سرطان!" "نظرت اليها ملياً، لم اجد فيها ما يدل على المرض كانت تتحدث بشكل طبيعي، وبمرح وحيوية نظرت الى بثينة وسألت "أحقاً!" وهزت رأسها بالايجاب.
ازداد اعجابي بنعمات البحيري التي لم تفقد الامل في الحياة وواصلت حياتها الاعتيادية دون توقف بل انها كتبت عن تجربتها للمرض في روايتها الاخيرة يوميات إمرأة مشعة"
كانت إمرأة شجاعة
montada
Site Admin
 
Posts: 123
Joined: Fri Oct 20, 2006 5:13 am


Return to Events / أحداث هامة

Who is online

Users browsing this forum: No registered users and 2 guests

cron